تكريم سلاف فواخرجي وتتويج لفيلم أيمن زيدان في اختتام المهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط

تكريم سلاف فواخرجي وتتويج لفيلم أيمن زيدان في اختتام المهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط

أسدل الستار على فعاليات المهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط، بتكريم الفنانة السورية سلاف فواخرجي التي اعتلت مسرح محمد الخامس، بقفطان مغربي أصيل. وحلت سلاف ضيفة على المهرجان وحظيت بعناية كبيرة لتميز مسارها وقربها من الجمهور العربي والمغربي بصفة خاصة، وجاء تكريم سلاف وسط احتفالية بعدد من الأسماء المتميزة في الدراما والمسرح والسينما مثل العمانية فخرية خميس والممثلة المغربية نورا الصقلي والممثل فريد الركراكي. وأعلن بالمناسبة عن تتويج الفيلم الإيطالي « نوستالجيا » لمخرجه ماريو مارتوني، بالجائزة الكبرى (جائزة الحسن الثاني) للدورة الـ27.

حصل الفيلم السوري « غيوم داكنة » للمخرج أيمن زيدان على جائزة

كما فاز المخرج المغربي عبد الإله الجوهري بجائزتين مهمتين هما لجنة التحكيم الخاصة مناصفة مع الفيلم الصيني « العودة إلى التراب » للمخرج لى رويجون، وجائزة الجمهور، الذي حضر بكثافة لمشاهدة الفيلم المغربي. بينما حصل الفيلم السوري « غيوم داكنة » للمخرج أيمن زيدان على جائزة السيناريو مناصفة مع الفيلم الكندي « المهرب » للمخرجة كارولين موني.

استطاع فيلم « نوستالجيا » الفوز بجائزة النقد

وبالإضافة إلى الجائزة الكبرى استطاع فيلم « نوستالجيا »، الذي يمثل إيطاليا في مسابقة الأوسكار العام 2023، الفوز بجائزة النقد، التي نوهت لجنتها في نفس الوقت بالفيلم الصيني الذي نجح في حصد 3 جوائز هي لجنة التحكيم مناصفة مع الفيلم المغربي « العبد »، وجائزتي التمثيل لبطلي الفيلم الممثلة خاي تشينغ، التي جسدت شخصية جوي بينغ ببراعة تفوق الوصف، ورينلين البطل الرئيسي للفيلم وهو ليس ممثلاً في الأصل، بل فلاحا، بالإضافة إلى تنويه خاص من لجنة النقد، التي ترأستها المغربية سناء الغواتي.
أما الفيلم الهولندي « الحب » فحظي بتنويه خاص بالممثلة المغربية لبنى أزبال، التي ظهرت بشكل مختلف عن أدوارها السابقة.

رابط المقال

div#stuning-header .dfd-stuning-header-bg-container {background-size: initial;background-position: top center;background-attachment: initial;background-repeat: initial;}#stuning-header div.page-title-inner {min-height: 650px;}